نبــذة عنــا
مهمة ورؤية الإتحاد

أن يكون مرجعاً إقليمياً ودولياً للأسواق المالية العربية عبر:

• تبادل الرأي وتأمين فرص التعاون بين الأعضاء.
• نقل المعرفة عبر تنظيم المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية ، كما وإصدار البيانات والدراسات والبحوث والاحصاءت.
• العمل على تطوير التشريعات في الأسواق المالية العربية.
• لعب دور تنسيقي في حل النزاعات.
• توثيق التعاون مع الإتحادات الإقليمية والدولية.
• العمل على تطوير الاسواق المالية العربية احجاما وتشريعاتا على جميع الصعد.


تاريخ الإتحاد

إنشاء اتحاد البورصات العربية وتحديد مقره

تنفيذاً لتوصيات مؤتمر محافظي البنوك المركزية الذي عقد برعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في المملكة الأردنية الهاشمية في الفترة ما بين 19و21 يونيو 1978 وقد اقترن بمصادقة المجلس الاقتصادي بقراره رقم 748 ، المتضمنة إنشاء جهاز توجيهي وترشيدي لبورصات الأوراق المالية العربية، يكون في شكل اتحاد تتمثل رسالته بإيجاد بيئة عادلة وشفافة في أسواق المال العربية والحد من المعوقات التي تحول دون تداول الأوراق المالية في ما بينها، وبهدف تحقيق الانسجام بين قوانين وأنظمة أسواق راس المال العربية واعتمادها تقنيات جديدة ومتطورة في عمليات التداول والتسوية والتقاص، وبهدف تيسير تحقيق أهداف الاتحاد المشار اليها من خلال تطوير الأسواق الأعضاء وتوفير فرص تداول الأوراق المالية عبر حدود الدول الأعضاء، واستناداً على ما تقدم فقد اتفقت البورصات العربية على ما يلي :

مادة (1)
ينشأ اتحاد عربي للبورصات باسم اتحاد البورصات العربية وفقاً لهذا النظام ويتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة ويكون غير هادف للربح ويشار إليه فيما بعد بكلمة "الاتحاد".

مادة (2)
تكون مدينة بيروت مقراً لهذا الاتحاد ويجوز إنشاء مراكز فرعية له في الدول العربية.

الباب الثاني
أهداف الاتحاد ومهامه


مادة (3)
يهدف الاتحاد بوجه عام إلى تنسيق العمل بين أعضائه، وتيسير تبادل المعونة الفنية فيما بينهم، والمساهمة في تنسيق القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الميدان وتذليل الصعوبات التي تعترض الاستثمار العربي وتوسيع قاعدته وتنويع أدواته، وتشجيع إدراج وتداول الأوراق المالية العربية، وتشجيع توظيف استثمار رؤوس الأموال العربية في مجالات التنمية المشتركة بالوطن العربي ولا سيما المشاريع المشتركة.

مادة (4)
يقوم الاتحاد إسهاماً منه في تحقيق أهدافه بإنجاز المهام التالية:
1-تطوير أعمال البورصات العربية والمقاصات وشركات الوساطة المالية ورفع كفاءة أدائها محلياً وعربياً.
2- إيجاد قنوات الاتصال بين أعضاء الاتحاد بما ييسر إدراج وتداول الأوراق المالية العربية المسجلة لديها بما يخدم هدف تنمية أسواق المال العربية.
3- القيد المشترك للشركات العربية لدى البورصات الأعضاء والعمل على حرية تداول الأوراق المالية بين المواطنين العرب.
4- مواءمة الأنظمة المعمول بها في البورصات الأعضاء من النواحي التشريعية والتقنية.
5- المساعدة في تنظيم الإصدارات الجديدة العامة (سندات أو أسهم أو أي أوراق مالية أخرى) والحث على إنشاء الأجهزة الرسمية القـُطرية المختصة بمراجعة الإصدارات وتبادلها والمساعدة في تنظيم وتداول هذه الإصدارات.
6- العمل على توسيع قاعدة المساهمين في البورصات الأعضاء من خلال زيادة سيولة وعمق هذه البورصات مما يزيد من إقبال المستثمرين عليها.
7- تشجيع إنشاء الشركات المالية التي تقوم بوظائف الوساطة المالية خاصة التي تضطلع بمهام تغطية وترويج وتسويق الإصدارات الجديدة.
8- توفير وتبادل البيانات والمعلومات بين أعضاء الاتحاد حول الشركات المصدرة والأوراق المالية المتداولة فيها وأسعارها.
9- توسيع قاعدة الاستثمار في الأوراق المالية من خلال نشر الوعي الادخاري والاستثماري بين المواطنين العرب.
10- المساعدة على التوسع في إقامة البورصات ومراكز التسوية والتقاص والإيداع في الدول العربية عن طريق توفير الدراسات والخبرات الفنية اللازمة لذلك.
11- عقد برامج تدريبية متخصصة مما يساهم في رفع كفاءة العاملين في المؤسسات الأعضاء في الاتحاد إضافة إلى تنظيم المؤتمرات المتخصصة.
12- الإعداد أو المشاركة في الندوات العربية والعالمية ذات العلاقة بأعمال الاتحاد بصورة مباشرة أو بالتعاون مع الاتحادات والمنظمات العربية والدولية ذات العلاقة.
13- إصدار النشرات والمطبوعات الدورية التي تهدف إلى تقوية الروابط فيما بين الأعضاء للتعريف بأوجه نشاطات الاتحاد وفعاليته في مختلف المجالات بما في ذلك إنشاء موقع إلكتروني للاتحاد.
14- حل المشاكل الطارئة بين الأعضاء والقيام بدور التحكيم أو التوفيق بينهم عندما يطلب إليه ذلك.
15- تشجيع إيجاد الظروف المناسبة لتداول الأوراق المالية وإيجاد الضوابط التي تساعد على خلق سوق مالية مستمرة.
16- توحيد المصطلحات الفنية في مجال البورصات.
17- التعاون والتنسيق مع هيئات الأوراق المالية العربية والعالمية واتحاداتها.
18- التعاون والتنسيق مع البورصات العالمية واتحاداتها.
19- إنشاء قاعدة بيانات عن كافة أعضاء الاتحاد.
20- أية مهام أخرى يحددها مجلس للاتحاد في إطار أهدافه.

الباب الثالث
عضوية الاتحاد


مادة (5)
يضم الاتحاد في عضويته أعضاء عاملين وأعضاء منتسبين وأعضاء مراقبين.

1- الأعضاء العاملون:
وهم بورصات الأوراق المالية القائمة وقت إنشاء الاتحاد وتلك التي تنشأ مستقبلاً والتي تتقدم بطلب الانضمام إلى الاتحاد، متى وافق مجلس الاتحاد على قبول عضويتها بأغلبية ثلثي أعضائه الحاضرين، ومراكز التسوية والتقاص والايداع القائمة وقت إنشاء الاتحاد وتلك التي تنشأ مستقبلاً والتي تتقدم قبل تاريخ 4 ايار / مايو 2009 بطلب الانضمام كعضو عامل إلى الاتحاد، متى وافق مجلس الاتحاد على قبول عضويتها بأغلبية ثلثي أعضائه الحاضرين وهيئات سوق المال المقبولة بصفة عضو عامل بتاريخ 4 ايار / مايو 2008. ويكون للأعضاء العاملين كافة الحقوق المترتبة على العضوية بما فيها حق التصويت وحق الترشيح لعضوية المجالس واللجان التي يشكلها الاتحاد.

2- الأعضاء المنتسبون:
وهم هيئات سوق المال ومراكز التسوية والتقاص والايداع غير المذكورة في الفقرة 1من المادة 5 الحاضرة، والجهات والشركات والمؤسسات الأخرى التي لها علاقة بأعمال وأنشطة الاتحاد بما فيها شركات الوساطة المالية وقت إنشاء الاتحاد وتلك التي تنشأ مستقبلاً والتي تتقدم بطلب الانضمام كعضو منتسب إلى الاتحاد متى وافقت الهيئة العامة للاتحاد عملاً بالفقرة 4 من المادة (11) أدناه على قبول عضويتها بأغلبية ثلثي أعضائه الحاضرين.

ويكون للأعضاء المنتسبين حق حضور الاجتماعات التي يعقدها الاتحاد والاشتراك في المؤتمرات والندوات التي ينظمها وحق الحصول على كافة البيانات والمعلومات التي يصدرها الاتحاد، ويكون لهم حق التصويت في اجتماعات الهيئة العامة للاتحاد.

3- أعضاء مراقبون:
لمجلس الاتحاد دعوة من يراه مناسباً بصفة مراقب لحضور اجتماعات الهيئة العامة.

الباب الرابع
الهيئة العامة للاتحاد


مادة (6)
تتكون الهيئة العامة للاتحاد من كافة أعضاء الاتحاد العاملين والمنتسبين.

مادة (7)
تعقد الهيئة العامة للاتحاد اجتماعاً سنوياً عادياً وفقاً لجدول أعمال تعده الأمانة العامة للاتحاد، ويجوز للهيئة أن تجتمع باجتماع غير عادي عند الضرورة بناءً على طلب من رئيس مجلس الاتحاد أو بناء على طلب الأغلبية العادية لأعضائها، وتُرسل الدعوة وجدول الأعمال لاجتماعات الهيئة العامة من قبل رئيس مجلس الاتحاد بواسطة امين عام الاتحاد وقبل ثلاثين يوماً على الأقل من تاريخ اجتماع الهيئة العامة العادي، وقبل أربعة عشر يوما من تاريخ اجتماع الهيئة العامة غير العادي.

مادة (8)
يتولى رئيس مجلس الاتحاد رئاسة اجتماعات الهيئة العامة للاتحاد العادية وغير العادية.

مادة (9)
تكون اجتماعات الهيئة العامة صحيحة بحضور ما لا يقل عن 50% من أعضاء الاتحاد، وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني تكون الاجتماعات صحيحة بعد مضي 24 ساعة من الموعد المحدد للاجتماع.

مادة (10)
لكل عضو في الاتحاد صوت وتصدر قرارات الهيئة بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين ما لم ينص على خلاف ذلك، وعند تساوي الأصوات يرجح جانب رئيس مجلس الاتحاد. ويكون التصويت للأعضاء المسددين لالتزاماتهم الكاملة تجاه الاتحاد. ويمكن للأعضاء غير الحاضرين التصويت على قرارات الهيئة العامة من خلال تفويض خاص بالاجتماع لأي عضو آخر حاضر هذا الاجتماع، على أن لا يتجاوز عدد التفويضات الممنوحة للعضو الواحد التفويضين. ويقتضي أن يتضمن التفويض موقفاً صريحاً بالموافقة أو بعدم الموافقة بشأن كل بند من بنود جدول الاعمال.

مادة (11)
تختص الهيئة العامة للاتحاد بما يلي:
1- اعتماد خطة العمل المقدمة من مجلس الاتحاد وآلية تنفيذها.
2- المصادقة على التقرير السنوي للاتحاد والميزانية والحسابات الختامية وذلك خلال ثلاثة أشهر من انتهاء السنة المالية.
3- المصادقة على قرارات مجلس الاتحاد المتعلقة بتعديل النظام الأساسي للاتحاد.
4- البت في طلبات الانضمام إلى الاتحاد والنظر في طلبات الانسحاب من عضويته بناءً على توصية مجلس الاتحاد.
5- أية مواضيع أخرى.

الباب الخامس
أجهزة الاتحاد


مادة (12)
يتكون الاتحاد من الأجهزة التالية:
1- مجلس الاتحاد.
2- الأمانة العامة.

مجلس الاتحاد

مادة (13)
1- مجلس الاتحاد هو السلطة العليا في الاتحاد وهو المسؤول عن تحديد السياسة العامة في إطار الأهداف التي أسس من أجلها، ويشار له بكلمة " المجلس".
2- يتشكل المجلس من كافة الأعضاء العاملين في الاتحاد.
3- يمثل الأعضاء العاملين في اجتماعات المجلس رؤساء المؤسسات التي تتمتع بصفة عضو عامل أو من ينوب عنهم.

مادة (14)
تكون رئاسة المجلس لرئيس البورصة التي استضافت آخر اجتماع عادي سنوي للهيئة العامة للاتحاد وتستمر مدة رئاسة الاتحاد لسنة واحدة تبدأ من تاريخ انعقاد اجتماع الهيئة العامة المذكور وحتى انعقاد الاجتماع العادي السنوي اللاحق للهيئة العامة للاتحاد. ولا يجوز عقد اجتماعين سنويين متلاحقين في نفس البلد المضيف.

مادة (15)
1- يعقد المجلس اجتماعا واحدا على الأقل كل سنة بدعوة من رئيسه، ويحدد المجلس في نهاية كل اجتماع زمان ومكان انعقاد الاجتماع القادم.
2- يكون الاجتماع قانوني بحضور ما لا يقل عن ثلثي أعضاء المجلس بمن فيهم رئيس المجلس، وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني ينعقد الاجتماع في اليوم التالي على أن لا يقل عدد الحضور عن 50% من أعضاء المجلس بمن فيهم رئيس المجلس.
3- لكل عضو في المجلس صوت واحد وتصدر قراراته بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين ما لم ينص على خلاف ذلك. ويمكن للأعضاء غير الحاضرين التصويت على قرارات المجلس من خلال تفويض خاص بالاجتماع لأي عضو آخر حاضر هذا الاجتماع، على أن لا يتجاوز عدد التفويضات الممنوحة للعضو الواحد التفويضين. ويقتضي أن يتضمن التفويض موقفاً صريحاً بالموافقة أو بعدم الموافقة بشأن كل بند من بنود جدول الاعمال.
4- يشارك الأمين العام في جميع اجتماعات المجلس دون أن يكون له حق التصويت.

مادة (16)
تكون مهام المجلس ما يلي:
1- وضع السياسات والخطط اللازمة للتطوير.
2- اعتماد الأنظمة الداخلية المالية والإدارية والإجرائية.
3- تحديد الاشتراكات السنوية ورسوم الانضمام.
4- تعيين الأمين العام للاتحاد وإعفاؤه من منصبه.
5- تحديد مكان وزمان اجتماع الهيئة العامة العادية السنوية للاتحاد ولمدة سنتين متتاليتين على الأقل وفي بلدين مختلفين.
6- تحديد وسائل التعاون مع الجهات الخارجية ذات العلاقة بأنشطة الاتحاد.
7- اعتماد التقرير السنوي للاتحاد والحسابات الختامية ورفعها للهيئة العامة للمصادقة عليها.
8- اتخاذ أي قرارات تهم الاتحاد وذلك بناء على توصية من الهيئة العامة للمصادقة عليها.
9- إعداد التوصيات ورفعها للهيئة العامة للاتحاد لإقرارها والتي تشمل طلبات الانضمام إلى الاتحاد وطلبات الانسحاب من عضويته.
10- الموافقة على العضوية في لجنة العمل الخاصة بالاتحاد والموافقة على توصيات لجنة العمل، و كذلك الموافقة على إنشاء فرق العمل الخاصة بالاتحاد.
11- تعديل النظام الأساسي للاتحاد بموافقة ثلثي أعضاء المجلس ورفعها للهيئة العامة للمصادقة عليها.
12- تشكيل فرق للعمل، بحيث تكون مهام كل فرقة واضحة ومحددة الأهداف وكذلك الوقت اللازم لإنجاز مهامها وتقوم فرق العمل بتقديم تقارير عن سير العمل للمجلس وتقدم الأمانة العامة للاتحاد أي دعم ضروري لفرق العمل للمساعدة بإنجاز مهامها.
13- أية مهام أخرى يتطلبها عمل الاتحاد في إطار أهدافه.

مادة (17)
للمجلس أن يدعو ممثلي أية جهة لحضور اجتماعاته عندما يرى ذلك ضرورياً، كما يجوز له دعوة الخبراء الذين يرى أهمية حضورهم لتلك الاجتماعات.

أمانــة الاتحــاد

مادة (18)
الأمانة العامة هي الجهاز التنفيذي للاتحاد يرأسه الأمين العام الذي تكون له الصلاحيات المالية والإدارية ويلحق به الأجهزة المختصة التي ينشئها لتنفيذ المهام المتعلقة بسير أعمال الاتحاد.

مادة (19)
تختص أمانة الاتحاد بما يلي:
1- إعداد مشروع جدول أعمال المجلس.
2- إبلاغ قرارات المجلس للأعضاء ومتابعة تنفيذها.
3- تنفيذ ما يصدر إليها من المجلس من قرارات أو تعليمات.
4- إعداد مشروع خطة عمل الاتحاد.
5- إعداد مشروع الميزانية والموازنة التقديرية للاتحاد.
6- إعداد مشروع اللائحة المالية والإدارية والإجرائية.
7- إعداد مشروع التقرير السنوي عن نشاط الاتحاد وجهود أعضائه.
8- أية مهام أخرى بناء على طلب مجلس الاتحاد.

مادة (20)
يعين الأمين العام بقرار من المجلس لمدة أربع سنوات مع مراعاة ما يلي:
1- تكون غير قابلة للتجديد في حال عدم التفرغ للامين العام ويكون القرار بموافقة ثلثي أعضاء المجلس وذلك من خلال الاقتراع السري، على أن يكون الأمين العام في هذه الحالة رئيس أو مدير إحدى المؤسسات التي تتمتع بصفة عضو عامل في الاتحاد.
2- تكون قابلة للتجديد في حال تعيين أمين عام متفرغ من ذوي الخبرة والاختصاص ويكون القرار بموافقة ثلثي أعضاء المجلس.

مادة (21)
يكون الأمين العام مسؤولاً أمام المجلس عن إدارة أجهزة الاتحاد والإشراف عليها وتيسير شؤونها ويكون مسؤولاً عن تنفيذ قرارات المجلس وما يدخل في نطاق اختصاصه من أعمال وهو الممثل القانوني للاتحاد والمتحدث باسمه ويكون له حق التوقيع عنه.
مادة (22)
على الأمين العام أن يعد تقريراً سنوياً عن أعمال الاتحاد يتضمن على وجه الخصوص ما يلي:
1- بياناً عن نشاط الاتحاد خلال سنة.
2- البيانات المالية السنوية المدققة.
3- الميزانية التقديرية للاتحاد عن السنة التالية.
4- اقتراح الخطط والبرامج الزمنية لعمل الاتحاد للسنوات التالية وترسل نسخة من هذا التقرير لجميع الأعضاء قبل 30 يوماً على الأقل من اجتماع المجلس.
5- أية بينات أخرى يرى الأمين العام عرضها على الاتحاد.

مادة (23)
تحفظ سجلات ودفاتر ووثائق الاتحاد لدى الأمانة العامة ويتولى الأمين العام تحديد النظام الذي يتبع في ضبط وحفظ تلك السجلات والدفاتر والوثائق.

الميزانية والحساب الختامي

مادة (24)
للاتحاد موازنة خاصة تتكون من الموارد الآتية:
1- رسوم الانضمام التي يحددها المجلس.
2- اشتراكات الأعضاء السنوية طبقاً لما يحدده المجلس.
3- الإعانات والهبات والتبرعات والوصايا التي يقرر المجلس قبولها.
4- إيرادات الخدمات التي يقوم بها الاتحاد.
5- عوائد استثمار أموال الاتحاد.
6- أية موارد أخرى.

مادة (25)
تودع أموال الاتحاد لدى مصرف أو أكثر يحدده الأمين العام ويتم الصرف منها وفقاً للقواعد التي يحددها المجلس أو وفقاً للنظم المحاسبية المتعارف عليها في الاتحادات العربية.

مادة (26)
تبدأ السنة المالية للاتحاد من اليوم الأول من شهر يناير (كانون الثاني) وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من ديسمبر (كانون الأول) من كل سنة.

مادة (27)
يقوم مدقق حسابات قانوني يعينه المجلس بتدقيق حساباته كل سنة

أحكــــام عامــــــة

مادة (28)
تسري أحكام اتفاقية مزايا وحصانات جامعة الدول العربية بالنسبة لموجودات الاتحاد وأمواله كما يتمتع موظفو وخبراء وأعضاء الاتحاد أثناء قيامهم بأعمالهم بأحكام هذه الاتفاقية، طبقاً للقواعد والشروط المقررة بهذا الشأن.


مجلس الإدارة والأمانة العامة

الهيكل التنظيمي لاتحاد البورصات العربية:

المجلس: ان مجلس الاتحاد هو السلطة العليا في الاتحاد وهو المسؤول عن تحديد السياسة العامة في اطار الاهداف التي اسس من اجلها, ويشار له بكلمة "المجلس" ويتشكل المجلس من كافة الاعضاء العاملين في الاتحاد.

الامانة العامة: ان الامانة العامة هي الجهاز التنفيذي للاتحاد يراسه الامين العام, الذي تكون له الصلاحيات المالية والادارية ويلحق به الاجهزة المختصة التي ينشئها لتنفيذ المهام المتعلقة بسير اعمال الاتحاد.

اعضاء مجلس ادارة اتحاد البورصات العربية:

أ‌. البورصات:

• سوق الكويت للأوراق المالية
• البورصة المصرية
• بورصة القيم بالدار البيضاء
بورصة البحرين ش.م.ب (م)
• بورصة بيروت
• بورصة قطر
• بورصة الاوراق المالية تونس
• بورصة عمان
• سوق دبي للاوراق المالية
• سوق أبو ظبي للأوراق المالية
• سوق مسقط للأوراق المالية
• سوق الاوراق المالية الليبي
• سوق فلسطين للأوراق المالية
• سوق العراق للاوراق المالية
• السوق المالية السعودية
• سوق دمشق للاوراق المالية
• سوق الخرطوم للأوراق المالية
 

ب‌. المقاصات:

• الشركة الكويتية للمقاصة
• مركز حفظ ومقاصة الأوراق المالية للبنان والشرق الأوسط (ميدكلير)
• الشركة التونسية بين المهنيين للمقاصة والمحافظة على الأوراق المالية
• مركز ايداع الاوراق المالية- الأردن
• شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي
• شركة مسقط للايداع وتسجيل الاوراق المالية
• ماروكلير

ان امين عام اتحاد البورصات العربية الحالي هو الدكتور فادي خلف
وهو الممثل القانوني للاتحاد والمتحدث باسمه ويكون له حق التوقيع عنه